اللجان
اللجنة الاستشارية
الأعضاء
المهام
صورة القرار
اللجنة الاستشارية
صدر قرار هذه اللجنة في اجتماع مجلس الإدارة الرابع بتاريخ : 07 / 02 / 1443هـ الموافق : 14 / 09 / 2021م
الأعضاء
د. حسين بن سفر العصيمي ( رئيس اللجنة )
نائب رئيس مجلس الإدارة
أ. محمد بن عبد الرحيم القرشي ( مقرر الجنة )
عضو مجلس الإدارة
د. فيصل بن عبود المشعبي ( عضو )
المشرف المالي
م . عبد الله بن دخيل الله الحارثي ( عضو )
عضو الجمعية العمومية
د . محمد بن إبراهيم الصواط ( عضو )
المدير التنفيذي
أ.أسعد بن عبد المجيد تركستاني ( عضو )
مدير إدارة الأوقاف والخدمات
المهام
- متابعة سير العمل في الجمعية والحرص على التطوير المستمر.
- رفع تقرير ربع سنوي لمجلس الإدارة عن أعمال ومناشط الجمعية.
- دراسة الوضع المالي وتقديم الحلول المناسبة لمجلس الإدارة.
- الإشراف على إعداد الخطة التشغيلية والميزانية السنوية للجمعية لعرضها على مجلس الإدارة .
- متابعة تنفيذ توصيات مجلس الإدارة .
- تقديم مقترح للخطة الاستراتيجية في دورتها السابعة 2023م – 2025م لمجلس الإدارة .
- رفع تقرير ربع سنوي لرئيس مجلس الإدارة عن إنجازات اللجنة.
صورة القرار
لجنة المراجعة الداخلية
الأعضاء
المهام
صورة القرار
لجنة المراجعة الداخلية
صدر قرار هذه اللجنة بتاريخ : 12 / 8 / 1442هـ
الأعضاء
م . عبد الله بن دخيل الله الحارثي .
د . فيصل بن عبود المشعبي .
أ. رائد بن سعيد الزهراني
المهام
. المراجعة المالية :
- فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من كونها صحيحة نظامية.
- فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
- مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقًا للقواعد والإجراءات المقررة.
- مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الوحدة المختصة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها الجمعية
- مراجعة الالتزام :
- مراقبة سير العمل في الجمعية والوحدات التابعة لها للتأكد من الالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملاءمتها.
- مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجمعية طرفًا فيها للتأكد من مدى التقيد بها.
- فحص الشكاوى التي تحال إلى الإدارة حول المخالفات الإدارية والمالية وغيرها من المخالفات وفقًا للصلاحيات الممنوحة للإدارة.
- القيام بحملات تفتيشية على مختلف وحدات الجمعية والوحدات التابعة لها.
- مراجعة الأداء :
- تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملاءمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجمعية وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك.
- تقويم مدى كفاية الخريطة التنظيمية لوحدات الجمعية من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية.
- تقويم مستوى إنجاز وحدات الجمعية لأهدافها الموضوعة وتحليل أسباب الاختلاف إن وجد.
- تحديد مواطن سوء استخدام وحدات الجمعية لمواردها المادية والبشرية وتقديم ما يمكنها من معالجتها وتلافيها مستقبلًا.
- الخدمات الاستشارية :
- تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجمعية.
- تقديم المشورة لوحدات الجمعية لإضافة قيمة لعملياتها التشغيلية من خلال تعزيز أنظمة الرقابة الداخلية أو تطوير تطبيقات الحوكمة أو إدارة المخاطر.
- تقديم المشورة عند الطلب وفقًا لإمكانات الإدارة وما لديها من معارف ومهارات مع المحافظة على استقلاليتها وموضوعيتها ومن ذلك (تدريب العاملين في وحدات الجمعية على كيفية وضع الإجراءات الرقابية والالتزام بها، تقديم التوصيات الفنية للعاملين في وحدات الجمعية بما يساعدهم على إنجاز المهام الموكلة إليهم على الوجه الأمثل.
- العمل على تنمية وتقوية مفهوم الرقابة الذاتية لدى موظفي وموظفات الجمعية.
القيام بما يوكل إليه من مهام مرتبطة بأهداف وظيفته .
صورة القرار