اللجان الدائمة
صدر قرار هذه اللجنة في اجتماع مجلس الإدارة الثالث بتاريخ : 14 / 07 / 2024 م
د . حسين بن سفر العصيمي .
أ. محمد بن عبد الرحيم القرشي.
د. فيصل بن عبود المشعبي.
1 . وضع خطة عمل للجنة ورفعها لرئيس مجلس الإدارة.
2 . متابعة سير العمل في الجمعية والحرص على التطوير المستمر.
3 . رفع تقرير شهري لرئيس مجلس الإدارة عن إنجازات اللجنة
صدر قرار هذه اللجنة في اجتماع مجلس الإدارة الثالث بتاريخ : 14 / 07 / 2024 م
أ . عبد الله بن إبراهيم الصواط ( رئيس اللجنة ).
أ. منصور بن عابد القثامي ( أمين اللجنة ).
د. عبيد الله بن منير الصواط . ( عضو اللجنة ).
1 . إعداد سياسية واضحة لمكافآت أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه، والإدارة التنفيذية، واقتراح
مقدار المكافآت، ورفعها إلى مجلس الإدارة للموافقة عليها، واعتمادها من الجمعية العمومية، على أن
يراعى في تلك السياسة أحكام المادة التاسعة والعشرون من القواعد، واتباع معايير ترتبط بالأداء، والإفصاح
عنها، والتحقق من تنفيذها.
2 . توضيح العلاقة بين المكافآت الممنوحة، وسياسية المكافآت المعمول بها، وبيان أي انحراف جوهري عن
هذه السياسة.
3 . المراجعة الدورية لسياسة المكافآت، وتقييم مدى فعاليتها في تحقيق الأهداف المرجوة منها.
4 . مراجعة أسس توزيع المكافآت السنوية المقرة من الجمعية العمومية ومجلس الإدارة إن وجدت.
٥ . إعداد وصف للقدرات، والمؤهلات المطلوبة لعضوية مجلس الإدارة، والوظائف القيادية.
6 . تحديد الوقت الذي يتعين على العضو تخصيصه لأعمال مجلس الإدارة.
7 . مراجعة السياسات والأنظمة العامة للموارد البشرية.
8 . مراجعة سلم الرواتب والبدلات لموظفي الجمعية.
9 . تحديد المؤهلات اللازمة لعضوية كل لجنة من اللجان وخصوصا لجنة المراجعة.
10 . إعداد المعايير لتقييم أداء مجلس إدارة الجمعية، واللجان، وأعضائها، والمسؤول التنفيذي من قبل الجمعية العمومية.
صدر قرار هذه اللجنة في اجتماع مجلس الإدارة الثالث بتاريخ : 14 / 07 / 2024 م
أ. محمد بن عبد الرحيم القرشي ( رئيس اللجنة ).
م. مهنا بن محمد العصيمي ( أمين اللجنة ).
أ. خالد بن دخيل الله الحارثي ( عضو اللجنة ).
1 . إعداد ميثاق المراجعة الداخلية واعتماده من مجلس الإدارة.
2 . تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملائمتها، وتحديد
أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجمعية
وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك.
3 . التأكد من التزام الجمعية بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كضاءتها وملائمتها.
4 . تقويم كفاءة الخطة التنظيمية للجمعية من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية.
5 . تقويم مستوى إنجاز الجمعية لأهدافها الموضوعة، وتحليل سبب الاختلاف إن وجد.
6 . تحديد مواطن سوء استخدام الجمعية لمواردها.
7 . فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من صحتها ونظاميتها.
8 . فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
9 . مراجعة ودراسة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجمعية طرفا فيها للتأكد من التقيد بها.
١٠ . مراجعة ودراسة التقارير المالية والحسابات الختامية التي يعدها مجلس إدارة الجمعية والتأكد من دقتها ومدع موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات، والمعايير المحاسبية، والسياسات التي تطبقها الجمعية.
١١ . تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجمعية.
12 . ترشيح المراجع الخارجي ودراسة تقريره وملاحظاته والإجراءات التصحيحية والتوصية بعزله وتحديد أتعابه وتقييم أدائه بعد التحقق من استفلاله ومراجعة نطاق عمله وشروط التعاقد معه، بشرط ألا يكون عضوا في لجنة المراجعة الداخلية.
صدر قرار هذه اللجنة في اجتماع مجلس الإدارة الثالث بتاريخ : 14 / 07 / 2024 م
د. فيصل بن عبود المشعبي ( رئيس اللجنة ).
د. حسين بن سفر العصيمي ( أمين اللجنة ).
د. خالد بن عبد الله الحصيني. ( عضو اللجنة ).
1 . وضع خطة عمل اللجنة ورفعها لرئيس المجلس .
2 . دراسة وتحليل القضايا الدعوية المعاصرة وإصدار التوصيات بشأنها.
3 . مراجعة وتدقيق الأعمال الدعوية وإصدار التوصيات بشأنها.
4 . رفع تقرير شهري لرئيس مجلس الإدارة عن إنجازات اللجنة.
صدر قرار هذه اللجنة في اجتماع مجلس الإدارة الرابع بتاريخ : 07 / 02 / 1443هـ الموافق : 14 / 09 / 2021م
د. حسين بن سفر العصيمي ( رئيس اللجنة )
نائب رئيس مجلس الإدارة
أ. محمد بن عبد الرحيم القرشي ( مقرر الجنة )
عضو مجلس الإدارة
د. فيصل بن عبود المشعبي ( عضو )
المشرف المالي
م . عبد الله بن دخيل الله الحارثي ( عضو )
عضو الجمعية العمومية
د . محمد بن إبراهيم الصواط ( عضو )
المدير التنفيذي
أ.أسعد بن عبد المجيد تركستاني ( عضو )
مدير إدارة الأوقاف والخدمات
- متابعة سير العمل في الجمعية والحرص على التطوير المستمر.
- رفع تقرير ربع سنوي لمجلس الإدارة عن أعمال ومناشط الجمعية.
- دراسة الوضع المالي وتقديم الحلول المناسبة لمجلس الإدارة.
- الإشراف على إعداد الخطة التشغيلية والميزانية السنوية للجمعية لعرضها على مجلس الإدارة .
- متابعة تنفيذ توصيات مجلس الإدارة .
- تقديم مقترح للخطة الاستراتيجية في دورتها السابعة 2023م – 2025م لمجلس الإدارة .
- رفع تقرير ربع سنوي لرئيس مجلس الإدارة عن إنجازات اللجنة.
صدر قرار هذه اللجنة بتاريخ : 12 / 8 / 1442هـ
م . عبد الله بن دخيل الله الحارثي .
د . فيصل بن عبود المشعبي .
أ. رائد بن سعيد الزهراني
. المراجعة المالية :
- فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من كونها صحيحة نظامية.
- فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
- مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقًا للقواعد والإجراءات المقررة.
- مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الوحدة المختصة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها الجمعية
- مراجعة الالتزام :
- مراقبة سير العمل في الجمعية والوحدات التابعة لها للتأكد من الالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملاءمتها.
- مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجمعية طرفًا فيها للتأكد من مدى التقيد بها.
- فحص الشكاوى التي تحال إلى الإدارة حول المخالفات الإدارية والمالية وغيرها من المخالفات وفقًا للصلاحيات الممنوحة للإدارة.
- القيام بحملات تفتيشية على مختلف وحدات الجمعية والوحدات التابعة لها.
- مراجعة الأداء :
- تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملاءمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجمعية وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك.
- تقويم مدى كفاية الخريطة التنظيمية لوحدات الجمعية من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية.
- تقويم مستوى إنجاز وحدات الجمعية لأهدافها الموضوعة وتحليل أسباب الاختلاف إن وجد.
- تحديد مواطن سوء استخدام وحدات الجمعية لمواردها المادية والبشرية وتقديم ما يمكنها من معالجتها وتلافيها مستقبلًا.
- الخدمات الاستشارية :
- تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجمعية.
- تقديم المشورة لوحدات الجمعية لإضافة قيمة لعملياتها التشغيلية من خلال تعزيز أنظمة الرقابة الداخلية أو تطوير تطبيقات الحوكمة أو إدارة المخاطر.
- تقديم المشورة عند الطلب وفقًا لإمكانات الإدارة وما لديها من معارف ومهارات مع المحافظة على استقلاليتها وموضوعيتها ومن ذلك (تدريب العاملين في وحدات الجمعية على كيفية وضع الإجراءات الرقابية والالتزام بها، تقديم التوصيات الفنية للعاملين في وحدات الجمعية بما يساعدهم على إنجاز المهام الموكلة إليهم على الوجه الأمثل.
- العمل على تنمية وتقوية مفهوم الرقابة الذاتية لدى موظفي وموظفات الجمعية.
القيام بما يوكل إليه من مهام مرتبطة بأهداف وظيفته .